السبت 27 فبراير 2011

 السبت 27 فبراير 2011


مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يندرج في إطار السعي إلى إدماج حاملي الشهادات العليا

                                                                 القناة الاولى

القناة التانية

 







تصريح مستشار الوزير الأول عبد السلام البكاري للقناة الثانية




الأربعاء 12 فبراير 2011

الأربعاء 12 فبراير 2011



 عبرت المجموعات الوطنية للأطر العليا المعطلة عن رفضها «التام والمطلق لجميع أشكال التوظيف والاستغلال السياسي» لمطلبها الاجتماعي.
وأكدت هذه المجموعات، في بلاغ لها، على الطابع الاجتماعي المحض لمطالبها والمتمثل في الادماج الشامل والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية.
وثمنت، في هذا الإطار، الصيغة المعلن عنها في تدبير ملف الأطر العليا المعطلة من طرف الحكومة خلال لقاء 10 فبراير الجاري والذي تم فيه الاتفاق على موعد فاتح مارس 2011 للاعلان النهائي عن الحل القاضي بالادماج الشامل لأطر هذه المجموعات في أسلاك الوظيفة العمومية بدون مباراة ووفق المنهجية المتبعة.
وفي سياق متصل، شجبت مجموعة الكفاءة الوطنية لحاملي دبلوم الدراسات العليا والدكتوراه المعطلين، في بلاغ مماثل «كل فعل من شأنه أن يستغل ملفها المطلبي وملف باقي مجموعات الأطر العليا المعطلة بالمغرب وتوظيفه لتمرير مطامعها ومطالبها غير المشروعة من خلال محاولة تسييس مطالبنا ذات الطابع الاجتماعي المحض». 

وأوضحت أن هذه المطالب تتحدد في«التوظيف المباشر والشامل في أسلاك الوظيفة العمومية كما تعهدت بذلك الحكومة خلال حوار10 فبراير 2011» .
وأشادت المجموعة، في هذا الإطار، بالمجهودات التي يقوم بها جل المحاورين وعلى رأسهم الحكومة. 

يذكر أن (التنسيقية الوطنية للدكاترة المعطلين بالمغرب) كانت قد أكدت التزامها بموعد فاتح مارس القادم لتسوية التدابير العملية المرتبطة بتشغيل الأطر العليا المعطلة  .



الرباط - أعلن الوزير الأول السيد عباس الفاسي أن الحكومة قررت إضافة 15 مليار درهم لدعم صندوق المقاصة وذلك بعد أن خصص القانون المالي لسنة 2011 مبلغ 17 مليار درهم ، ليصبح بذلك 32 مليار درهم مجموع الغلاف المالي المخصص لهذا الصندوق .
المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء ، إنه أخبر رؤساء أحزاب الأغلبية والمعارضة خلال الاجتماع الذي عقده معهم أمس ، بأنه تم اتخاذ هذا القرار بعد ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية على الصعيد الدولي وحتى "يتم بكيفية مطلقة تجنب الزيادة في الأسعار أو المس بالقدرة الشرائية للمواطنين".وأكد خلال هذا الاجتماع أن جميع القطاعات الحكومية تعبأت، من جهة أخرى ، من أجل الاستجابة لمطالب حاملي الشهادات العليا المعطلين في ميدان الشغل ، مسجلا أن المجهود الذي ستبذله الحكومة في هذا الشأن سيشمل عددا يفوق ما تم تحقيقه برسم سنوات 2008 و2009 و2010.كما أطلع السيد عباس الفاسي المشاركين في هذا الاجتماع أنه تم عقد اجتماع موسع من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لتعميم التغطية الصحية قبل نهاية هذه السنة، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.وفي ما يتعلق بالحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أوضح الوزير الأول أنه أكد خلال اللقاء حرص الحكومة على استمرار الحوار الاجتماعي في جو من الثقة والاحترام المتبادل.وأضاف أن لجنة وزارية تدرس مطالب المركزيات النقابية وتعمل جاهدة ، قبل الاجتماع المرتقب مع هذه المركزيات ، على تقديم حلول للنقط المدرجة في جدول الأعمال المقبل لهذا الحوار.كما قدم السيد عباس الفاسي ، خلال هذا الاجتماع ، عرضا حول بعض القضايا الاجتماعية العالقة ، مذكرا في هذا الصدد بأنه أطلع الحضور بأن النقابات الممثلة لكتاب الضبط علقت الإضراب ، وأن الحكومة ستلتزم بالاتفاق الموقع معها .وأضاف أن قادة أحزاب الأغلبية والمعارضة أجمعوا ، خلال اللقاء، على ضرورة الاستمرار في التعبئة الشاملة لإنجاز الإصلاحات التي شرعت فيها الحكومة والتحضير لجيل جديد من الإصلاحات، مؤكدين على ضرورة دعم السلطة القضائية، بضمان استقلال القضاء وإعادة الاعتبار للسلطة التشريعية لتجنب العزوف في الانتخابات المقبلة، وكذلك الإصرار على مواصلة الاحترام المتبادل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فضلا عن تخليق الحياة العامة والتفكير في الإصلاحات المؤسساتية والسياسية.

وقال السيد عباس الفاسي ، في تصريح خص به وكالة

 العلم  الثلاثاء 15 فبراير 2011

المساء 14  فبراير 2011

 المغربية 14 فبراير 2011

 leconomiste, Lundi 14 Février 2011



النهار المغربية الاثنين 14فبراير 2011

بلاغ

 السبت 12 فبراير 2011
 
 السبت 12 فبراير 2011

 السبت 12 فبراير 2011


 بلاغ

هناك 4 تعليقات:

  1. rajla mab9atch fi had wa9t o kina ghir masali7 safi

    ردحذف
  2. 3ataya ntoma khawana dyal mo3atalon

    ردحذف
  3. الكاتب العام لمجموعة الصمود هو شخص خائن و غير مسؤول وقد رأيناه عقب الخروج العفوي للمجموعات يقبل كتف ركراكة،وهو أول من ضرب في وحدة إخوانه المعطلين،كيف يتوقع منهم احترام مجموعت وهو لم يحترم إخوانه في التنسيق،ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    ردحذف
  4. ma3amro maytafro incha2lah o kima khan s7abo ghadi yt3ard lkhyana mn nas 9rab lih o hadi machi chi 7aja jdida 3lih

    ردحذف