بسم الله الرحمان الرحيم : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا " .آية 1: سورة النساء .
مـــــــــن هــــــــــي ؟
هي أمك وأختك ويمكن أن تكون زوجتك أوابنتك . هي كلهن أو جزء منهن, هي المعطلة والمناضلة في شوارع الرباط . رباط النضال وأي نضــــــــال ؟ .
يقولون لها ودائما لما أنت هنا ؟ سيري الى حال سبيلك " كني ودخلي جواك .. وسيري ت ..." بعض من هذا وذاك , حتى أنت تـــنـــــاضلــيـن " هادشي لي بقا لينا و سيري جمعي راسك ..." . والله
العظيم " لتقول شافونا مزلعين في الأرض " . ان شر البلية مايضحك عندما يصل الى أعلى مستوى من المرارة.
وحتى يحطم كبرياءها و" يحني ليها نيت الراس " يلجأ الى شتمها من انتقاء كل مابرعت بعض المخيلات المغربية في انتاجه من أخس السباب . ثم ينتقلون الى الخطوة الموالية وهي استعمال "الزرواطة والبرودكان" أي الضرب والركل-- وهنا أكره حتى مجرد التفكيرمرة أخرى الى ماحدث معي أو مع باقي المناضلات-- حتى أن الأمريصل الى ازالة حجاب بعضهن . وهنا أتسائل دائما لماذا التعرض الى "الزيف " ؟ : سؤال لا أجد له عندي جوابا غيرأنه تعبيرعن فقدان بوصلة المنطق و كل ماهو معقول ليحل محله " زمن ألا معقول " .
وبالفعل ينجحون غير ما مرة نتيجة للممارسات لا انسانية الى الضرربهن جسديا ثم احباطهن نفسيا.
لكن ودائما سرعان ما ينتفض الانسان الصلب من داخل ذلك الكائن( الضعيف ) لتعدن من جديد حيث القدرحكم عليهن في بلد رفضت أطره ان ينعت اليها بنصف مغربي أومغربية بتركه والهجرة منه والعيش بانتمائين وجنسيتين هو غريب بينهما , و هذا كله فقط لأننا منه ونرفض أن نكون لغيره.
ان المرأة كيفما كان موقعها لاتحتاج الى أي (عــيـد ), فهذا هو أكبر دليل على معاناتها , يكفيها شرفا أن كرمها الله عزوجل في كتاب الكريم , هي فقط ووحدها بان جعل لها سورة باسمها وهي سورة النساء .
وزادها تشريفا سيد بني آدم محمد عليه ألف صلاة وسلام بأن كانت آخرخطبه في حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة أن اختص المرأة بحزء كبير من وصاياه للمسلمين وقد أكد لهم ذلك بقوله :
" أيها الناس أوصيكم خيرا بالنساء" . وهي نفسها الأم التي جعلت الجنة تحت أقدامها, وهي ذاتها القاعدة على رعاية الأيتام التي ستزاحم سيدنا محمد على الدخول للجنة . فأين نخن من هذا كله ؟.
لقد حكموا علينا بالعذاب النفسي فقط لأننا تعلمنا وطالبنا بالشغل ,هل ما قمنا به حرام ويخالف القانون؟ بالتأكيد لا . يجب على كل واحد اعتبار أنه من الممكن أن تكون هذه المعطلة فردا من عائلته , فداخل النضال وعبر محطاته التي تبتدئ من لحظة تركنا للبيت ثم ولوج القطار وحتى الوصول الى ساحة البرلمان بالرباط ونحن نتعرض لكل شيئ , صدقوني لكل ما يخطرلكم على بال ناهيك على الحالة التي يصبح عليها الوالدين وخاصة الأمهات -- فليسامحني الآباء -- لأنني أجد نفسي مرة أخرى أمام امرأة وهي الأم . فانا أؤكد لكم أن أمهات المناضلات عذابهن يتضاعف لحضة تودعيعها كل ثلاثاء ابنتها التي لاتعرف عن مصيرها شيئا وعن ما يمكن أن تتعرض له . فلايمكن تصور حالتها . يكفي أن تقول لك:
" ان قلبها يبقى معلقا مادمت موجودة في الرباط " وتشعرين أنك تنغصين عليها نومها, عندها يصبح النضال جحيما وأمرا شنيعا ,لأنك بكل بساطة تكونين سببا في عذاب أمك .
وحتى أكون صادقة مع نفسي فهذا البلد لايزال فيه الخيرقائم , فهناك البعض القليل منهم من يحسبنا كذلك
أي شقائق للرجال وأنفس تسكنوا اليها .
فنحن لانطلب شيئا سوى وضع حد لمعاناتنا "وان تتقوا الله فينا " .
مطيش رقية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق